النشاط الثالث: المناظرة


تعريف المناظرة
رسالة اتصاليـــة متكاملة الأركان، وهي حوار بين شخصيـــــــن أو فريقين يسعى كل منهما إلى إعلاء وجهة نظره فــي موضوع معيـــن والدفاع عنهــــــا بشتى الوسائـــــل العلمية والمنطقية وتفنيـــــــــد رأي
الطرف الآخــــر بالدليل والبرهان
مكوناتها
- المسير
- المناظرالأول
- المناظرالثاني
- موضوع المناظرة.
أهدافها
-تعريف قواعــــد المناظرة وآدابهـا.
-التــــــدرب على أصول الحـــــوار وتدبيــــــــــــــــر الاختلاف.
-اكتساب مهارات الاستدلال والنقد.

موضوع النشاط ومحاوره
الموضوع :
الاستنساخ والتعديل الوراثي بين القبول والرفض.
أهم المحاور :
1-  تعريف مفهومي الاستنساخ والتعديل الوراثي
2-  مجالات تطبيقهما الحالية والمستقبلية.
3-  دراسة المواقف المختلفة وأدلتها.
تبني موقف للدفاع عنه في المناظرة


تقرير المناظرة :
تكفل مجموعة من التلاميذ بإنجاز مناظرة حول موضوع الإستنساخ بين القبول والرفض، وفي المناظرة يحاول كل فريق الدفاع عن رأيه دحض رأي الطرف الآخر. وبعد أن استوعب كل فريق فكرة المناظرة وأعد ملفا خاصا يدافع به عن رأيه يرد فيه موقف الطرف الأخر، جاء يوم العرض فتم إعداد مكان للجلوس على شكل صفين متقابلين، قام مسير المناظرة بتعريف الإستنساخ وبين أنه محاكاة لصورة أصلية لتكون نسخة مطابقة للأصل، وقد قدم كل فريق حججا تدعم رأيه. فأنصار الإستنساخ أشاروا إلى دوره في توفير أعضاء للزرع البشري إقامة التجارب لعلاج بعض الأمراض، بينما رافضوه حذروه حذروا من اختلال التوازن البشري وانتهاء المشاعر البشرية، ثم تطرقوا إلى موقف الدين في الموضوع.
قام المسير بتوزيع الكلمة على الفريقين وكذا التلاميذ من أجل استفساراتهم.
وفي الختام خصصت خمس دقائق لقراءة التقرير وتوجيه كلمة شكر للجميع.
شكرا لك ولمرورك